ثقافة وفنون

كيف تتجسس عليك مواقع التواصل من خلال زر Share
01/09/2014 9:11:25

 بالرغم من إن زر المشاركة أو Share لديه وظيفة واحدة فقط، إلا أن أحدث الدراسات أشارت إلى إمكانية تجسس المواقع على المستخدمين من خلال هذه الخاصية.
 
تمكن مجموعة من الباحثين من التوصل لاكتشاف جديد متعلق بالشبكة العنكبوتية، يؤكد اعتماد 18 موقع ويب من أشهر 100 ألف موقع حول العالم على تقنية سرية باسم canvas fingerprinting وهي الميزة التي تساعدهم على تعقب المستخدمين دون أذن مسبق، ودون معرفة المستخدم نفسه.
تقرير موقع "ديلي ميل" الإخباري أشار إلى أن هناك أكثر من 5,619 موقع ويب يستخدم تلك الميزة السرية، بما في ذلك موقع "البيت الأبيض" الأميركي، فمن خلال هذا الأمر تتاح لهم الفرصة لمعرفة تاريخ الكمبيوتر على شبكة الإنترنت والحصول على العديد من التفاصيل حول المتصفح وحول بيانات المستخدم الشخصية.
ميزة canvas fingerprinting السرية تستخدم مجموعة من الأكواد المشفرة التي يصعب تعقبها، وتعمل بطريقة تلقائية تجبر المتصفح على الكشف عن جميع التفاصيل والمعلومات التي يتضمنها والخاصة بالمستخدمين، ثم تقوم بأخذ نسخة سرية من تلك البيانات وتعيد عرضها على المتصفح مرة أخرى لإكمال أي بيانات غير مكتملة.
ولمعرفة حجم المعلومات التي يمكن لمواقع الويب الحصول عليها من خلال هذا الأمر، يشير التقرير إلى أن البيانات تشمل نوع المتصفح المستخدم، وإعدادات الشاشة، ونوع بطاقة الرسوميات المستخدمة في الكمبيوتر، بالإضافة للخطوط المستخدمة في الكتابة، ومن خلال تحديد هذه المعلومات بدقة، يمكن للموقع التعرف على المستخدم بشكل تلقائي في كل مناسبة يستخدم فيها الشبكة العنكبوتية.
ويسمى هذا الأمر باسم بصمة canvas حينما يتعرف الموقع على المستخدم ويقوم بحفظ بياناته، ووفقاً للمتخصصين في برامج الحماية الإلكترونية، يصعب كشف الأمر على المستخدمين العاديين، أو حظر خيار canvas من العمل ومراقبة الكمبيوتر.
 
الدراسة التي شارك فيها طلاب وباحثو جامعة لوفين الكاثوليكية وجامعة برينستون تعد الأولى من نوعها في العالم التي تقوم بكشف النقاب عن هذا النوع من الحماية السرية، والذي يمكن اعتباره تطوراً رهيباً في مجال البرمجيات والانتقال ببرمجيات التجسس وسرقة البيانات لمستوٍ مغاير تماماً.
 

التعليقات
أضف تعليق